أسباب زيادة الأسعار في مصر وأثرها على الاستثمار العقاري

blog

يعتبر سوق العقارات من أهم القطاعات التي لها دور مؤثر في الاقتصاد المصري، ويعد محركا اساسيا للنمو في مصر، حيث يعتبر عامل جذب هام للاستثمارات الأجنبية، هذا بجانب الكثير من المميزات التي يدرها هذا القطاع.

للتعرف على كل تفاصيل عملية التطوير العقاري في مصر من الألف للياء اضغط هنا

وفي في الآونة الأخيرة شهد السوق  المصري ارتفاع سعر الدولار وذلك بالتزامن مع تعويم الجنيه المصري، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في الكثير من القطاعات، ومنها كان قطاع الاستثمار والتطوير العقاري، حيث شهدت أسعار العقارات زيادة كبيرة تم وصفها بالأكبر في سوق العقارات، هذا بعد الاستقرار الذي ساد السوق المصري طوال السنوات الماضية.

وتراودت الكثير من الأسئلة حول أسباب زيادة أسعار العقارات في مصر؟، وإلى أي مدى سيؤثر هذا الارتفاع؟، وهل ستنخفض أسعار العقارات أم ستستمر في التزايد؟، وما هي النصائح التي يجب اتباعها عند الاستثمار في العقارات؟.

كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في الفقرات التالية والتي ستوضح كل ما يخص الارتفاع المتزايد في أسعار العقارات في السوق المصري.

يمكنك الإطلاع علي أفضل كمبوندات القاهرة الجديدة

أسباب زيادة أسعار العقارات في مصر

يعد أبرز أسباب زيادة سعر العقارات هو تعويم سعر الجنيه مقابل الدولار، مما أدى إلى انخفاض سعر الجنيه المصري بنسبة 35%، هذا بجانب التضخم الذي أصاب سوق العقارات وخاصة في مواد البناء الأساسية.

ارتفاع سعر الحديد، فهو يعد من المواد الأساسية في بناء العقارات، وبالتالي أي زيادة في سعره ستؤدي لارتفاع أسعار العقارات، فقد تأثر الحديد بارتفاع سعر الدولار مما أدى إلى زيادة  سعر طن الحديد بنسبة ملحوظة.

الزيادة الملحوظة في أسعار مدخلات الصناعة والآلات ومواد البناء مثل الأسمنت، كما يوجد صعوبة في استيراد الآلات من الخارج، ولأن سعر العقارات مرتبط بسعر مواد البناء، فإن أي زيادة في الأسعار ستؤثر بكل تأكيد على العقارات.

من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة أسعار العقارات هو الإقبال الكبير على المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة وغيرها نظرا لما تتمتع به من مميزات كثيرة، منها الابتعاد عن التكدس والازدحام، فكثير من الناس يرغبون في عيش حياة هادئة يسودها الخصوصية والرفاهية من خلال الكثير من المرافق والخدمات التي تقدمها هذه المدن.

شهد سوق العقارات الكثير من المشاريع الناجحة والمتتالية، ونظرا لإقبال شركات التطوير العقاري على تنفيذ الكثير من المشاريع التي تعزز من أسمائهم، ارتفعت أسعار الأراضي مما أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات.

تعد المدن الجديدة فرصة ذهبية لجذب المستثمرين بها، وهذا ما حدث بالفعل، فدائما ما يبحث المستثمر على المدن التي توفر له بيئة عمل سليمة من خلال وجود مناطق مخصصة للشركات والمكاتب الإدارية وغيرها، بجانب توفير كل المرافق والخدمات التي تزيد من قيمة هذه المناطق، الأمر الذي يجعل الكثير أصحاب الأعمال والمشاريع على اختيار هذه المدن.

عندما يرتفع سعر الدولار في مصر، يؤدي ذلك إلى  إقبال المغتربين الذين يمثلون نسبة 30 % من سوق العقار المصري على شراء عقارات في مصر، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات.

زيادة عدد الشركات الأجنبية التي تستثمر في مصر، مما أدى إلى زيادة الأقبال وارتفاع الأسعار.

 السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى زيادة أسعار العقارات هو الإيجار، فبعد صدور قانون الإيجار الجديد في التسعينيات وأصبح يكتب في العقد زيادة سنوية قيمتها 10%، التي أدت إلى هذا الارتفاع، ولأن تكاليف البناء والتمليك في ارتفاع متزايد زاد الطلب في سوق الإيجارات مما أدى إلى زيادة الأسعار.

تعد العقارات استثمار ناجح ومضمون، فعند حدوث أي تغير اقتصادي يزيد الإقبال على امتلاك العقارات نظرا لأنها تعد الاستثمار الآمن، وهذا يعمل على زيادة الأسعار.

يمكنك الإطلاع علي أفضل 10 كمبوندات في مدينة 6 أكتوبر 

مميزات الاستثمار في العقارات

يعد الاستثمار في المجال العقاري ناجحا ومضمونا، حيث يمكنك الاحتفاظ بأموالك في صورة أصول ثابتة، فالاستثمار في العقارات عبارة عن أموال مجمدة لا تتأثر بأي تغيرات اقتصادية، فيمكنك الادخار في العقارات سواء كانت شقق سكنية أو وحدات تجارية أو طبية أو إدارية وأنت مطمئن، كما يمثل الاستثمار حماية مضمونة من التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد المصري.

كما يعتبر الاستثمار العقاري مصدر دخل ثابت بدون مجهود، فبالإضافة إلى أنك تحتفظ بأموالك في صورة أصول ثابتة، يمكنك الاستفادة بتأجير العقار الذي تملكه، وبهذا ستحصل على دخل شهري مستقر، وفي الفترة الأخيرة زاد الطلب على الإيجارات نتيجة ارتفاع تكاليف البناء وغيرها.

وبالرغم من التزايد في أسعار العقارات في مصر، إلا أنه يظل الاستثمار الأكثر ربحا وأقل خطورة.

بعض المقالات الأخري…

أرخص كمبوندات التجمع الخامس

أرخص كمبوندات العاصمة الإدارية

أرخص كمبوندات أكتوبر

مقالات ذات صلة


واتساب اتصل بنا ارسال رسالة
×
للحجز أو الاستفسار