كيفية الاستثمار في العقارات في مصر

blog

يبحث الجميع الآن عن مختلف القطاعات التي تحفظ أموالهم بالإضافة إلى العائد الربحي الذي يعود لهم، ويصعُب حاليًا أن تختار بين المجالات التي تستثمر بها أموالك نظرًا للظروف الإقتصادية المتقلبة والتضخم الذي يزداد يوم بعد يوم ليحقق أزمة عالمية في إقتصاد كافة البلاد.

من هنا يجب عليك أن تضع أموالك في قطاع الإستثمار العقاري الذي يزداد قيمته بشكل عام، فإذا كنت من الباحثين عن معملومات أكثر عن هذا القطاع، إليك كافة التفاصيل التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

للتعرف على كل تفاصيل عملية التطوير العقاري في مصر من الألف للياء اضغط هنا

مفاهيم عقارية
يعتبر الاستثمار العقاري هو أفضل أنواع الاستثمار في مصر في الآونه الحالية.

مفهوم الإستثمار العقاري

يعتبر قطاع الإستثمار العقاري ضمن القطاعات التي أُنشئت منذ زمن بعيد نظرًا إلى انه يحفظ اموالك بقيمتها الحالية ويأتي عليها بعائد كبير من الربح، حيث يعتبر هذا الإستثمار من أهم القطاعات التي يبحث عنها أصحاب رؤوس الأموال سواء الصغيرة أو الكبيرة.

هناك الكثير من رجال الأعمال الذين خلقوا لهم اسم ضخم في قطاع الإستثمار من خلال توظيف اموالهم به، يمكن الإستثمار العقاري برأس مال صغير يتناسب مع المبلغ الذي سوف تستثمره والأرباح المستقبيلة والفترة الزمنية المؤقتة التي سيأتيك بها هذا العائد الربحي.

يتمثل الإستثمار العقاري في شراء عقار أو قطعة ارض بأقل مبلغ م الممكن ان يُدفع بها ومن ثم تأجيرها أو إعادة بيعها بعد فترة من الوقت كي تستطيع إعادة المبلغ الذي وضعته في عملية الشراء.

بالإضافة إلى الأرباح الهائلة الذي سوف يكتسبها المستثمر، ولكن هذه العملية تأخد عدة سنوات حتى يأتيك عائد من الربح هائل ويعود ذلك تبعًا لخطتك في عملية الإستثمار والمبلغ الأولي الذي استثمرته.

ماهي فوائد الاستثمار العقاري؟

بعد ما تعرفنا على ماهو الاستثمار العقاري؟ لنتطرق لمعرفة فوائده التي تعود على المستثمر على كل قرار صائب يقوم باتخاذه.

1- يتماشى الاستثمار العقاري طرديا مع الانهيارات في السوق الاقتصادي، فلا يتأثر ولا تقل قيمة العقار مهما حدث من تغيرات في التضخم الاقتصادي، فبتالي أنت تحافظ على قيمة رأس مالك في كل ظروف بل وربما لقيمة أعلى.

2- هو مصدر لكل من يبحث عن تغيير وضعه المالي بشكل جزري، حيث إنه يوفر عائد مادي كبير أو دخل ثابت بجانب العقارات الأخرى المستفيد منها أيضا.

3- تأثير متبادل يحدث للمستثمر ولاقتصاد الدولة، فيحنما يتم بناء عقارات فذلك يؤثر على زيادة عائدات الضرائب وصولا إلى زيادة إزدهار الاقتصاد، وأخيرا يزيد من العائد المادي للمستثمر العقاري، فهي حلقة لانهائية تؤثر بالإيجاب على جميع الأفراد.

4- الفائدة الأهم هو تنويع مصادر الدخل للمستثمر مع بقاء القيمة الأساسية ثابتة أو في زيادة مستمرة، إذ تعتبر العقارات ملاذ آمن لتعويض أي خسارة قد يتعرض لها المستثمر.

فوائد الاستثمار العقاري

تأتي أنواع الإستثمار العقاري على النحو التالي

  • الإستثمار في الأراضي هو احد أفضل أنواع الإستثمار العقاري المعروفة، وتتمتع الأراضي بميزه مهمة وهي أسعارها القليلة، حيث يمكنك شراء قطعة ارض بمبلغ صغير كما يسهل بيعها في أي وقت وبعائد جيد من الأرباح.
  • الإستثمار في العقارات السكنية يتمثل في أكثر الانواع الذي يتضمن النصيب الاكبر من الإستثمارات في مصر، ونظرًا لأسعاره المرتفعة فهو يأتي بعائد كبير من الربح بعد فترة زمنية معينة من الوقت.
  • العقارات التجارية التي تتطلب رأس مال كبير في البداية لكنه يوفر أرباح طائلة على المدى الطويل والقصير أيضًا، ويتجه إليه العديد من المستثمرين الذين يبدأون مسيرتهم المهنية في هذا القطاع.
  • العقارات الصناعية هي من أهم العقارات الإستثمارية في مصر نظرًا لأرباحها الكثيرة لأن الصناعة عملية متحركة تكتسب العديد من الأرباح بشكل دائم.
  • العقارات الإدارية التي تحتاج إلى رأس مال كبير في البداية لكنها تتميز بعائدها المذهل.
  • يجد بعض المستثمرين مزايا متعددة في العقارات القديمة ويتم ذلك من خلال شراء عقار قديم بمبلغ بسيط ثم تجديده وتأجيره أو إعادة بيعه من جديدة بسعر عالي لإحتوائه على أرباح بالغة.
  • صناديق الإستثمار العقاري تعبتر من أفضل أنواع الإستثمار فلا يضطر المستثمر هنا أن يباشر هذه العملية بنفسه نظرًا لوجود شركات متخصصة تقوم بهذه الاعمال، ليك فقط أن تضع رأس مالك بها ثم أخده بعائد ومعه أرباح كثيرة بعد فترة زمنية معينة.
  • يمكنك الإستثمار في مجموعات الإستثمار العقاري ويتم ذلك من خلال مجموعة تقوم بهذه الأعمال بداية من شراء العقار وصولًا إلى إلى بيعه والإستفاده منه.
  • الإستثمار من خلال المنصات الإلكترونية والاستثمار في البورصات العالمية، فهي تضم قاعدة بيانات كبيرة عن كافة العقارات المعروضة للبيع عليها أو للإيجار وبمختلف تفاصيلها التي قد تفيد المشتري.

ماهي عوامل نجاح الاسثمار العقاري؟

الاستمثار العقاري يعد عالم كبير مليء بالتفاصيل المهمة وله قواعد وأصول، يستطيع من ليست لديه الخبرة البدء والغوص فيها ولكن مع إتباع تلك النصائح لتزيد من فرصك في تحقيق المكسب العالي، فيما يلي أهم النصائح العقارية عند بدء الاستثمار في العقارات:

1- يجب عليك اختيار العقار المناسب

وذلك يكون بالتأني وعدم التسرع في اتخاذ القرار، فيتطلب على المستثمر البحث جيدا لجميع الفرص من حوله واختيار الأنسب من حيث موقع العقار والطرق والمحاور القريبة من، وأيضا باعطاء الأهمية للخدمات والمرافق المتوفرة حول العقار لتزيد من أهميته وسعره للمستثمر عن تأجيره أو بيعه.

2- يجب على المستثمر من دراسة مقننة لحركة السوق

من المهم أن يبحث المستثمر عن المكان الذي يشتري فيه ودراسة حركة السوق، ويطرح على نفسه الأسئلة من نوع هل المكان مميز، هل عائده سيكون عالي ومرضي، وهكذا.

3- الوقت المناسب

السوق العقاري يتغير كل يوم بمتغيرات عديدية تجعل سعر الوحدة في انخفاض أو العكس، إذ يجب على المستثمر أن يكون يقظ في أوقات انخفاض أسعار العقارات في السوق، حتى يمتلك وحدة أو أرض بسعر مغري ويكسب فيه الكثير عن بيعها.

4- الاستثمار في عقار جاهز خاصة للمستجدين في الاستثمار العقاري

ينصح الخبراء باختيار العقارات الجاهزة، وذلك لإن العقارات قيد البناء تتطلب الكثير من الجهد والمال، فخصوصا للمبتدئين في المجال عليهم اختيار العقارات الجاهزة، لعدم معرفتهم بمواد البناء الأفضل وأسعارها وعمليات التشطيب.

6- التواصل مع أصحاب الخبرة

التأكد من سلامة أوراقك حتى لا تخسر كل شيء، اللجانب القانوني في الاستثمار العقاري من أهم النقط التي يجب أن تولي تركيزك عليها حتى لا تدخل في مشاكل وقضايا تعيقك عن أكمال خطتك الاستثمارية.

وأخيرا ننهي مقالنا بمقولة من روبرت تيم كأوساكي: يظل الاستثمار العقاري حتى على نطاق صغير جِدًّا وسيلة مجربة وحقيقية لبناء التدفق النقدي والثروة للفرد.

تعرف على أهم المصطلحات العقارية المتداولة في السوق العقارية المصرية.

أفضل أنواع الاستثمار في مصر
يوجد العديد من الأنواع المختلفة في الاستثمار العقاري، ويأتون جميعهم بعائد ربحي كبير.

مبادئ الاستثمار العقاري

هناك العديد من القوانين الأساسية التي توجد داخل قطاع الإستثمار العقاري، فقد شنت الدولة المصرية عدة قوانين مبادئ رئيسية لضمان حقوق كافة الأطراف في هذه العملية، وتتمثل هذه المبادئ فيما يلي:

  • يستلزم وجود تصاريح بناء للمنطقة التي تريد أن تستثمر بها أموالك، ويرجع ذلك لوجود العديد من تصاريح منع البناء داخل مناطق متعددة.
  • يجب أن يتماشى كافة المستثمرين تحت هذه القوانين والمبادئ العقارية حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية من جهات الدولة المختصة.
  • إن كان الإستثمار في عقار فيجب عليك معرفة مدى العائد الربحي الذي سيعود لك في المستقبل، ويجب عليك التحقق من الوضع القانوني للعقاري الذي تريد شرائه.
  • ثم تحديد الرسوم والتكاليف الخاصة بالعقارية والتي منها تكاليف الصيانة والرسوم الإدارية التي تقلل من صافي الأرباح.
  • يجب عليك قبل ان تضع اموالك في عملية استثمارية أن تعرف التقلبات والتغيرات التي قد تؤثر بشكل كبير على السوق العقاري.

هل شراء عقار الآن مناسب!

مزايا الاستثمار العقاري

يوجد عدد ضخم من مزايا التي يحتوي عليها الاستثمار العقاري، لذلك يلجأ كافة المستثمرين على التملك في أرقى وأفضل المناطق الفاخرة، وتأتي المميزات على النحو التالي:

  • يتمتع القطاع الإستثماري بالإستقرار والهدوء، قلما ما يحدث به تقلبات قد تؤثر على استقراره بكشل كبير.
  • يعتبر الاستثمار العقاري من أفضل الطرق الحديثة التي يضع المستثمرين أموالهم بها لحفظ رأس المال بعيدًا عن تغييرات الأسعار التي قد تصل إلى التضخم.
  • تأتي العقارات ضمن أفضل انواع الإستثمار العقاري التي تعود بعائد ربحي كبير لا يتأثر كثيرًا بتغييرات الاسعار وحالا الركود التي تجتاح بقية المجالات الأخرى.

تعرف على أهم المعارض العقارية التي تحدث في مصر سنويا.

عيوب ومخاطر الاستثمار العقاري

بالرغم من وجود العديد من المميزات التي يتمتع بها السوق العقاري عن غيره إلا ان هناك عدة عيوب ومخاطر مختلفة قد تؤثر على المستثمرين، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

  • الأزمات الإقتصادية التي يمر بها السوق في بعض الأحيان والتي تسبب ركود في الأسعار علاوة توقف عملية البيع والشراء وتقلبات مفاجئة في كافة المجالات المختلفة ومن بينهم القطاع الاستثماري.
  • من الممكن ان يحدث تدفق مالي سلبي بسبب أقساط وتكاليف الرهن العقاري وتكاليف الضرائب.
  • ومن أبرز العيوب في الاستثمار العقاري هي العقود والإجراءات القانونية التي تأخذ وقت طويل.

هل تعلم أن مصر من اغنى الدول العربية اقتصادية!

كيف تبدأ الاستثمار العقاري الناجح؟

أولا يجب عليك ترتيب أموالك وتقسيمها بشكل متناسق، وذلك بوضع قيمة مالية لحالات الطوارئ.

ثانيا التأكد من توفر مال كافي على الأقل لدفع القيمة الأولية من شراء العقار، مع وضع قيمة مالية منفصلة عن حالات الطوارئ إن تطرق أي حاجة إلى إصلاح شيء ما أو لأي غرض آخر.

ثالثا هي صناديق الاستثمار العقاري المتداولة علنا للحفاظ على سيولة استثمارك.

رابعا التعرف على السوق ومن الأفضل النظر إلى منطقتك لمعرفتك الأكبر عنها مقارنة بالمناطق الأخرى.

خامسا تعرف على وكالات عقارية مختلفة وتحدث إلى سكان المنطقة في حال رغبت في شراء في وحدة بعيدة عنك أو معلوماتك محدودة عنها.

سادسا يجب عليك تكوين سلسلة علاقات متنوعة بأهم وكلاء العقار، والمحاسبين، والمحاميين وأخيرا المقاولين.

سابعا قلل من المخاطر التي يمكن أن تتعرضها وأبدا ببساطة بدون أخذ أي قرارات سريعة ومتهورة، والتأكد دائما في تسليم جميع الدفعات في وقتها.

أخيرا يتطلب الاستثمار العقاري الممارسة والكثير من المال، والأهم هو وضع خطة متكاملة وشاملة لجميع المصروفات الأساسية، ووضع مخزون مالي لوقت الأزمات.

تعرف على مبادرات التمويل العقاري المقدمة من البنك المركزي المصري.

كيف تبدأ الاستثمار العقاري الناجح؟

أسئلة قد تهمك عن الاستثمار العقاري بمصر

ما هو افضل انواع الاستثمار العقاري؟

يعتبر الاستثمار العقاري الأفضل في العالم هو الاستثمار في عقارات تجارية، لأنها سريعًا ما تجعل لها عملاء كثيرون ويعود عليها ذلك بعائد كبير من الربح.

ما هي المناطق التي تجعل استثمارك فعال؟

من اكثر المناطق التي تجعل استثمارك مميز هي العاصمة الإدارية الجديدة وعدة مناطق ظهرت مؤخرًا ولكنها تضم كافة الخدمات والمرفق التي جعلتها مميزة عن غيرها.

ما هو افضل استثمار في الوقت الحالي؟

من أفضل الاستثمارات الحالية هي تأجير العقارات أو وحداته المختلفة مع الحفاظ على الإجراءات القانونية اللازمة، فقد يحميك هذا الاستثمار من التغييرات المفاجئة التي تحدث بالسوق العقاري.

مقالات ذات صلة


واتساب اتصل بنا ارسال رسالة
×
للحجز أو الاستفسار